تحميل برنامج Rufus للكمبيوتر اخر اصدار برابط مباشر مجانا 2023. يعتبر أفضل وأسرع برنامج لحرق الويندوز على فلاشة ISO إلى USB. منذ أن أطلقت مايكروسوفت نظام التشغيل Windows Vista ومن ثم Windows 7 مروراً بـ Windows 8 إلى Windows 10 وWindows 11، تطور نظام التشغيل الخاص بنظام التشغيل ليصبح قريبًا من أنظمة Linux التي تعتمد على ملف GRLDR، حيث تعتمد هذه الإصدارات من Windows على آلية التمهيد عبر ملفات Bootmgr وBCD، والتي تعمل كقائمة للبوت.

وبسبب هذا التقدم في نظام التمهيد لنظام التشغيل Windows، أعقبه التقدم الرهيب في التمهيد باستخدام محركات الأقراص المحمولة والأقراص الصلبة الخارجية وغيرها، فظهرت لنا العشرات من برامج التمهيد عبر محركات الأقراص المحمولة، وأشهر هذه البرامج هو روفوس، والذي سنشرحه بالتفصيل في مقالنا اليوم.

تحميل برنامج Rufus

برنامج روفوس Rufus لحرق الويندوز على الفلاشه 2023

Rufus هو اختصار لـ Reliable USB Formatting Utility، ويعني أداة خدمة موثوقة لتنسيق محركات الأقراص المحمولة. إنه تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لنظام Microsoft Windows يمكن استخدامه لتهيئة وإنشاء محركات أقراص USB المحمولة أو وحدات تخزين USB القابلة للتمهيد. جاء البرنامج في حزمتين. أحدهما محمول، أي أنه يعمل بدون تثبيت، والآخر يتم تثبيته من خلال معالج تثبيت خاص، لكن خلال الإصدارات الأخيرة تم الاعتماد بالكامل على البرنامج المحمول، بحيث يعمل مباشرة بدون تثبيت.

نبذة عن برنامج حرق الويندوز على فلاشة Rufus

تم تصميم Rufus في الأصل كبديل حديث مفتوح المصدر لأداة HP USB Disk Storage Format Tool لنظام التشغيل Windows، والتي تم استخدامها بشكل أساسي لتنسيق الفلاش المتقدم مع القدرة على إنشاء محركات أقراص USB محمولة تعتمد على DOS.
تم إصدار أول إصدار رسمي من Rufus، الإصدار 1.0.3، في 11 ديسمبر 2011، وكان يدعم في الأصل MS-DOS فقط. قدم الإصدار 1.0.4 دعم FreeDOS وقدم الإصدار 1.1.0 دعم صورة ISO. حتى الإصدار 1.2.0، كان يتوفر إصداران منفصلان من البرنامج، أحدهما لـ MS-DOS والآخر لـ FreeDOS. تم تطوير البرنامج باستمرار حتى تم تقديم دعم التمهيد UEFI مع الإصدار 1.3.2، والترجمة إلى لغات متعددة مع الإصدار 1.4.0، وWindows To Go مع الإصدار 2.0.
ومع مرور الوقت تم اعتماد البرنامج من قبل العديد من الشركات ذات الخبرة في مجال الصيانة وأنظمة الطوارئ حتى أصبح البرنامج الأول في العالم وتلقى الدعم من العديد من المؤسسات الخيرية والعامة. البرنامج متخصص في الإقلاع من Windows 7 و 8 إلى Windows 10.

مميزات تحميل برنامج rufus لحرق الويندوز على الفلاشة USB

هناك العديد والعديد من الميزات التي يدعمها هذا البرنامج القوي في مجاله، حيث يدعم Rufus مجموعة واسعة من ملفات ISO القابلة للتمهيد، بما في ذلك توزيعات Linux المختلفة وملفات ISO لتثبيت Windows، بالإضافة إلى ملفات صور القرص الخام بما في ذلك ملفات القرص المرن المضغوطة. إذا لزم الأمر، سيتم تثبيت أداة تحميل التمهيد مثل SYSLINUX أو GRUB على محرك الأقراص المحمول لجعله قابلاً للتمهيد، ويقوم Rufus أيضًا بتثبيت MS-DOS أو FreeDOS على محرك الأقراص المحمول بالإضافة إلى إنشاء وسائط Windows To Go قابلة للتمهيد. وهو يدعم صيغ الفلاش مثل FAT، FAT32، NTFS، exFAT، UDF.
يمكن أيضًا استخدام Rufus لحساب تجزئات MD5 وSHA-1 وSHA-256 للصورة المحددة حاليًا.

كيفية حرق الويندوز على الفلاشة USB والإقلاع منها؟

سنشرح الآن كيفية عمل فلاش بوت باستخدام برنامج Rufus.
أولا نقوم بتحميل البرنامج من خلال الرابط المباشر لتحميل برنامج روفوس . وهذه هي النسخة الأخيرة من البرنامج حتى تاريخ كتابة المقال وهي النسخة رقم 4.2 أو من خلال زيارة موقعه الرسمي حيث يمكنك تحميل الإصدارات القديمة أو المستقبلية.

  • حجم البرنامج : 1 ميجا بايت فقط ويمكنك التحميل بسهولة مع دعم استكمال التحميل ببرنامج IDM .
  • نظام التشغيل: يعمل برنامج Rufus على نظام التشغيل Windows 7 وما بعده حتى Windows 10، ويعمل أيضًا على جميع أنظمة Windows الطارئة.

متطلبات التشغيل لبرنامج Rufus لحرق الويندوز على الفلاشه

لا يحتاج البرنامج إلى أي برامج خدمات خارجية مثل Net Framework. كل ما تحتاجه هو نسخة ISO التي تريد حرقها على الفلاشة، بالإضافة إلى فلاشة ذات سعة جيدة تكفي مساحة ISO، وقليل من الخبرة من جانبك.

كما أنه يتطلب أجهزة بسيطة جدًا، حيث أن سرعة الحرق تعتمد على الأجهزة نفسها، إلى جانب سرعة حرق البرنامج نفسه، حيث يعتبر البرنامج الأسرع على الإطلاق.

شرح طريقة حرق الويندوز على الفلاشة بإستخدام برنامج Rufus؟

أولاً بعد تنزيل برنامج Rufus نقوم بتشغيله كمسؤول، ثم نقوم بوضع الفلاشة التي نريد النسخ عليها في منفذ USB سواء على اللاب توب أو الكمبيوتر.

برنامج Rufus لحرق الويندوز على الفلاشات
ومن خلال الصورة سنشرح البرنامج بالتفصيل إن شاء الله:

1. إنه برنامج يقرأ محرك الأقراص المحمول. يستطيع برنامج Rufus قراءة محركات الأقراص المحمولة المتصلة بالكمبيوتر تلقائيًا، ويوضح لك نوع محرك الأقراص المحمول وسعته. نحاول الآن استخدام محرك أقراص فلاش بسعة 8 جيجابايت.
2. حدد زرًا لاختيار ملف ISO لنسخه على محرك الأقراص المحمول. يمكنك اختيار أكثر من نظام للإقلاع منه. ولتوضيح الرؤية انظر الصورة التالية:
اختر ملف ISO الذي تريد نسخه على محرك الأقراص المحمول
ونلاحظ أن البرنامج يدعم 8 أنواع من منصات الإقلاع: DOS، FreeDOS، الإقلاع من Windows ISO، وsyslinux الإصدارات 4.07 و6.04، بالإضافة إلى دعمه لمحملات Grub2 وGrub4dos وUEFI مع دعم كامل وإمكانية حرق REACTOS أقراص النظام.
في الصورة الأولى، اخترنا حرق Windows LTSC 2019 من شركة مايكروسوفت، لتثبيته عبر الفلاش ميموري.
3. لاختيار نوع التمهيد بين UEFI وBIOS. إذا اخترنا النظام الأول سيتم تنسيق الفلاش بنظام MBR، أما إذا اخترنا UEFI فسيتم تنسيقه بنظام GPT.
بشكل عام، يعتمد هذا الاختيار على نوع جهازك. إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام UEFI، فستضطر إلى النسخ على هذا النظام. ومع ذلك، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام BIOS، فسوف تختار نظام MBR.
ويمكنك التبديل بينهما حسب جهازك.
4. هذا الخيار هو إدخال أكثر من فلاشة في نفس الوقت، والعمل على حرق ISO على أي منهم.
5. 0X80 هو توقيع متاح لأنظمة BIOS “LEGACY”، ويشير إلى التمهيد من القرص الأول. إذا استبدلنا 0X80 بـ 0X81، فسيتم التمهيد من القرص الثاني… وهكذا.
أعتقد أنه لا يهم كيفية التعامل معها لأننا نتعامل مع التثبيت من محركات الأقراص المحمولة بطريقة بدائية إلى حد ما.
6. تسمية وحدة التخزين واختيار الاسم المناسب لمحرك الأقراص المحمول. يمكنك أن تعطيه أي اسم تريد.
7. نظام التنسيق NTFS أو Fat32، يمكنك الاختيار بينهما إذا كان لديك ملفات بسعة أكبر من 4 جيجابايت لكل ملف، على سبيل المثال، Windows مجتمعة، في هذه الحالة ستحتاج إلى التنسيق ضمن NTFS، أما إذا كنت تعمل على UEFI أو حتى نظام DOS القديم، فاختيار نظام Fat32 سيكون بالتأكيد هو الأنسب، نظراً لمرونة العمل عليه.
8. تهدف هذه الخيارات إلى قياس حجم المجموعة “قطاع التخزين الفردي” أثناء تهيئة محرك الأقراص المحمول. ومن الأفضل عدم تغييره، حتى تتمكن من استعادة ملفاتك إذا فقدتها لأي سبب من الأسباب.
9. عند تحديد هذا الخيار “الافتراضي”، تتم عملية تنسيق الفلاش بسرعة، وهو الأفضل إذا كنت لا تعاني من أي مشكلة في الفلاش. لكن عدم اختياره سيؤدي إلى بطء تهيئة الفلاش، ومن المفيد أن يكون لدى الفلاش بعض الأخطاء في قراءة السعة. المسؤولية، أو النسخ البطيء للملفات عليه، ولكن لمعلوماتك، سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً أثناء التنسيق.
10. هذا الخيار هو وضع أيقونة واسم لمحرك الأقراص المحمول عن طريق إنشاء ملف التشغيل التلقائي له.
11. للتحقق من محرك الأقراص المحمول إذا كان يحتوي على قطاع iPad. سيستغرق هذا وقتًا طويلاً أثناء تنسيقه. ولا يفضل تحديده.
12. بعد الانتهاء من تنظيم العمل على البرنامج، كل ما عليك فعله هو الضغط على زر ابدأ، ليبدأ البرنامج في العمل على الحرق.
يمكنك أيضًا قياس تجزئة الملف إذا كنت ترغب في ذلك من خلال النقر على الصورة “الصحيحة” بجوار زر تحديد لقياس التجزئة وإظهارها. تختلف سرعة قياس التجزئة حسب حجم ملف ISO.
يدعي المطور أن Rufus هو أسرع برنامج على الإطلاق لنسخ أنظمة Windows أو Linux على محرك أقراص فلاش.

صور البرنامج:

تحميل برنامج Rufus

تحميل برنامج Rufus

معلومات ملف تحميل برنامج حرق نسخ الويندوز Rufus للكمبيوتر 2023

اسم البرنامجبرنامج Rufus لحرق نسخ الويندوز على الفلاشة
نسخة البرنامجV4.2
حجم البرنامج2 MB
تاريخ التحديث10 سبتمبر 2023
الشركة المطورةrufus
متوافق معWindows
لغة البرنامجالعربية والانجليزية ولغات اخري
الترخيصمجاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *